أحلامنا هي مستقبلنا Our Dream Is Our Future
اهلا بك في منتداك أحلامنا ... لنشارك بحلمك ... ونسعى معا لتحقيقة...انضم الينا
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي
الأحد أغسطس 26, 2012 8:57 am من طرف The Matador

» حدث في 23 رمضان
السبت أغسطس 11, 2012 11:14 am من طرف The Matador

» خالد صلاح يكتب: تعالوا نصدَّق جمال مبارك
السبت أغسطس 11, 2012 11:05 am من طرف The Matador

» حدث في يوم 18 رمضان
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:20 am من طرف The Matador

» مرسي: قواتنا تطارد منفذي هجوم سيناء ولا مجال لمهادنة العدوان والإجرام
الإثنين أغسطس 06, 2012 9:18 am من طرف The Matador

» حدث في يوم 17 رمضان
السبت أغسطس 04, 2012 10:17 am من طرف The Matador

» مصر في نهائي كأس العالم لكرة القدم للصم في تركيا....
الإثنين يوليو 30, 2012 2:10 pm من طرف The Matador

» حجر رشيد
الخميس يوليو 19, 2012 4:10 pm من طرف The Matador

» من سيقود العالم ؟
الخميس يوليو 19, 2012 3:51 pm من طرف The Matador


ستيف جوبز.. «عبقرى» غيّر العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ستيف جوبز.. «عبقرى» غيّر العالم

مُساهمة من طرف The Matador في الأربعاء أكتوبر 12, 2011 6:47 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ما إن أُعلن نبأ وفاة المخترع الأمريكى ستيف جوبز حتى تجمّع الآلاف حول العالم خارج متاجر «آبل»، يضيئون الشموع ويصنعون النماذج التذكارية، وورود، وتفاحات، وأجهزة «آى بود»، يرفعون صورًا بالأبيض والأسود لرجل يرتدى نظارة طبية بسيطة، و«تى شيرت» أسود عادياً.

نجح ستيف جوبز خلال حياته القصيرة فى توصيل التكنولوجيا المعقدة الجامدة إلى قلوب الناس، وبفضل عبقريته المزدوجة فى الابتكار، تم تسويق ما يبتكره، وتغيّرت حياة ملايين الأشخاص على وجه الكرة الأرضية. تحاول «المصرى اليوم» فى هذا الملف رصد بعض من محطات رحلة حياة ستيف جوبز، قلب وروح «آبل».. الرجل الذى غيّر شكل التكنولوجيا وحياة ملايين البشر حول العالم.

ستيف.. روح «آبل»

ستيف جوبز مخترع فى مجال التقنيات الإلكترونية، وأحد أقطاب الأعمال فى الولايات المتحدة، عُرف بأنه المؤسس والمدير التنفيذى السابق لشركة «آبل» ورئيس مجلس إدارتها. كان الرئيس التنفيذى لشركة بكسار ثم انتقل إلى مجلس إدارة شركة والت ديزنى إثر صفقة استحواذ انتقلت بيكسار بموجبها إلى ملكية ديزنى.

حصل جوبز على إجازة مرضية منذ يناير الماضى إثر إصابته بورم فى البنكرياس، لكنه اضطر للاستقالة بعد تدهور حالته الصحية بشكل يؤثر على أدائه لعمله بنفس الوتيرة.

بدأ مشوار جوبز العملى حين التقى بمهندس الكمبيوتر والمبرمج ستيف وزنياك سنة 1970 ليصبحا أصدقاء وليؤسسا معاً شركة «Apple» فى العام 1976 التى بدأت فى تجميع وبيع أجهزة الكمبيوتر، لتقدم للعالم بعد إنشائها بعام جهاز «Apple2»، الذى يعد أول جهاز كمبيوتر شخصى ناجح يتم إنتاجه بشكل مستوى تجاري، بدأت الشركة فى التوسع لتحقق القفزة الكبرى سنة 1984 حين قدم جوبز نظام ماكنتوش الذى كان أول نظام تشغيل ناجح بواجهة رسومية وفأرة.

فيما بعد وفى أوائل الثمانينيات كان جوبز من أوائل من أدركوا الإمكانيات التجارية لفأرة الحاسوب وواجهة المستخدم الرسومية، الأمر الذى أدى إلى قيام آبل بصناعة حواسيب ماكنتوش، بعد خسارة صراع على السلطة مع مجلس الإدارة فى 1985، استقال جوبز من آبل وقام بتأسيس نكست وهى شركة تعمل على تطوير منصات الحواسيب فى التعليم العالى والأسواق التجارية. قامت آبل بالاستحواذ على نكست فى عام 1996 وعاد جوبز إلى آبل وأصبح المدير التنفيذى فى 1997.

على جانب آخر، قام جوبز فى عام 1986 بشراء قسم رسوميات الحاسوب فى شركة لوكاس فيلم القسم الذى عرف فيما بعد باسم مَفِنَّات بكسار للرسوم المتحركة، بقى جوبز مديراً تنفيذياً لبكسار حتى صفقة الاستحواذ التى تمت من قبل شركة والت ديزنى وانتقل على إثرها ليكون عضواً فى مجلس إدارة الأخيرة.

فى 24 أغسطس 2011 أعلن ستيف جوبز استقالته من منصبه كمدير تنفيذى لشركة آبل مع انتقاله للعمل كرئيس لمجلس الإدار ة. حرص جوبز فى رسالة استقالته بالتوصية على وضع تيم كوك فى منصبه الشاغر

حياته الشخصية والمهنية

تزوج ستيف جوبز من لورنس بويل فى مارس 1991 ولديه ثلاثة أبناء منها، بالإضافة إلى ابنة أخرى تدعى ليزا من سيدة تعرف عليها قبل زواجه، تعرض جوبز لأزمة صحية شفى منها حيث أصيب بورم سرطانى فى البنكرياس عام 2004، وقد اختارته مجلة «Inc» شخصية العقد من 1980 إلى 1989، وقامت مجلة «تايم» باختياره كأكثر الشخصيات مخاطرة لعام 1982، كما اختيرت شركة «آبل» الأسرع فى دخول «Fortune500» فى الولايات المتحدة، كما تصدرت المركز الأول على قائمة الشركات العالمية الخمسين الأكثر ابتكاراً فى العالم ثلاث مرات، وحصلت على جائزة «بيزنس ويك» العالمية.

.


الابتكارات الأربعة التى غيّرت شكل العالم

■ (iPod)

فى أكتوبر 2001، غيرت «آبل» من شكل صناعة الموسيقى فى العالم بإعلانها عن جهاز صغير يدعى (iPod)، بهر «جوبز» العالم بإمكانية وضع أكثر من 1000 أغنية على جهاز صغير والاستمتاع بها بكل سهولة، فمساحة تخزين الجهاز كانت تتراوح ما بين 5 جيجابايت و10 جيجابايت. التغير الكبير فى مفهوم الاستماع للموسيقى كان بداية «آبل» فى السيطرة على عالم مشغلات الموسيقى فى العالم، فقد بيع أكثر من 300 مليون وحدة من «آى بود» منذ الظهور الأول فى 2001، ليصبح أكثر مشغل موسيقى مبيعًا فى التاريخ.

■ (iPhone)

أحد أنجح منتجات «آبل» على الإطلاق، وربما من أنجح المنتجات التى ظهرت طوال العقد الماضى، الظهور الأول لـ«آى فون» كان فى يناير 2007، لتنطلق «آبل» وتسبق كل منافسيها من منتجى الهواتف الذكية بسبب تقنية اللمس المتعدد وكل التطبيقات التى ظهرت بعد ذلك على هاتفها الأشهر.

تعددت الإصدارات وظل «جوبز» يخرج علينا كل عام تقريبًا بتحديث جديد للهاتف الذى بيع منه أكثر من 125 مليون وحدة، ووصل عدد التطبيقات المتاحة له أكثر من 500 ألف تطبيق، فيما وصلت مرات تحميل التطبيقات أكثر من 15 مليار مرة.

■ (Mac)

وقف «جوبز» للمرة الأولى عام 1984 أمام مجموعة من المهتمين بالتكنولوجيا للإعلان عن أحدث منتجاته وهو جهاز الكمبيوتر (Mac)، لكن عكس ما تشاهده الآن، لم يكن الجميع بالحماس نفسه أو الاهتمام للاستماع لهذا الشاب الذى ظهر ببذلة إيطالية سوداء يتحدث عن تكنولوجيا جديدة.

الآن هناك 60 مليون مستخدم لأجهزة «ماك» التى تتراوح ما بين (iMac) و(MacBook).

■ (iPad)

موعد جديد مع أحد ابتكارات جوبز، العالم فى انتظار كلمة جديدة ستضاف لقاموس التكنولوجيا.

الجهاز اللوحى (iPad) هو خليط بين هاتف «آى فون» الشهير وجهاز «ماك» لكن فى حجم جديد.

نجح «آى باد» مجددًا فى رفع أسهم شركة «آبل» وحقق مبيعات وصلت إلى 28 مليون وحدة رغم أنه لم يصدر إلا العام الماضى.

لماذا ألهمت تجربة «ستيف جوبز» الملايين حول العالم؟

تمتع ستيف جوبز بشهرة كبيرة، وكاريزما قوية للغاية، فضلًا عن ذكاء واضح فى كل تصرفاته طوال أكثر من ربع قرن عاشها فى عالم التكنولوجيا، لكن ما سر هذه الشخصية؟

إنه يعرف خطوتك التالية

يعتقد الكثيرون أن «جوبز» لديه قدرات خارقة على معرفة المستقبل، أو ربما ما سيؤول إليه ذوق المستهلك، السر وراء ذلك يكشفه «جوبز» نفسه بقوله: «لا يمكننى أن أذهب وأسأل الناس عن ذوقهم وما سيحتاجونه، ثم أبدأ فى تنفيذه، وقتها ستختلف متطلباتهم».

القدرة على جذب انتباه الناس

قد لا يقدم «جوبز» كل مرة شيئًا مهمًا أو مرغوبًا لدى الجمهور أو الإعلام، لكنه كان قادرًا طوال الوقت أن يجذب الإعلام.

تجربة iPad 2 أيضًا مثال صارخ على قدراته على إبهار الإعلام بأقل الأشياء، فقد ظل «جوبز» طويلًا يتحدث عن قطعة بلاستيكية صغيرة، هى الغطاء الذكى، وأفواه المشاهدين مفتوحة.

طاقم واحد لكل المناسبات

قد يتعجب الكثيرون من حفاظ «جوبز» على نفس المظهر الشهير له، بنطلون جينز أزرق ماركة «Levi’s 501» وتى شيرت بأكمام طويلة باللون الأسود.

«جوبز» قال لأصدقائه إنه لا يهتم بمظهره، ربما يكون ذلك هو سر «جوبز» التالى، فقد جنب المظهر من معادلته ليبقى ما يقوله هو الشىء الأكثر أهمية لدى كل الناس، فقد تتعجب عندما تعرف أن ملابس «جوبز» المفضلة هى البزات الإيطالية الشهيرة.

الاهتمام بالتفاصيل

أشهر أسرار «جوبز» هو اهتمامه المبالغ بالتفاصيل. إحدى أشهر قصصه عندما كان يعمل مع «جوجل» على إضافة خدمة Maps الشهيرة على هواتف «آى فون»، اتصل «جوبز» بنائب المدير التنفيذى لـ«جوجل» فى يوم العطلة ليعبر له عن استيائه من مطابقة لون حرف الـO فى كلمة «جوجل» مع اللوجو الشهير الموجود على الموقع.

المال

تفوق «جوبز» على الكثير من رجال الأعمال الكبار فى العالم، وتخطت ثروته كل توقعاته، ، لكن المال لم يكن أبدًا دافع «جوبز» للعمل أو الابتكار، فقد قال فى حوار لـ«وول ستريت جورنال»: «أن أكون أغنى رجل فى العالم أمر لا يشغل بالى مطلقًا، الأهم أن أنام وقد حققت شيئًا رائعًا فى عملى».


قصة رجل الأعمال السورى الذى تخلى عن ابنه «ستيف» قبل أن يرى النور

ربما لا يعرف كثيرون أن والد ستيف جوبز رجل عربى من المهاجرين السوريين للولايات المتحدة، ويبلغ الثمانين من عمره الآن، ومع ذلك فلايزال عبدالفتاح جندلى يعمل فى «كازينو وأوتيل بومتاون» فى مدينة رينو بولاية نيفادا.

كان ستيف جوبز يحاول إخفاء هوية والده الحقيقى، تمامًا مثل شقيقته منى التى يصنفها الأمريكيون كواحدة من أشهر الروائيات، وقد روّجت لنفسها باسم منى سيمبسون.

لم تلتقِ منى بوالدها، كما أنها التقت بستيف للمرة الأولى حين كان عمره 27 سنة، ثم تكررت اللقاءات والاتصالات دائما عبر الهاتف.

ولد عبدالفتاح جندلى عام 1931 فى مدينة حمص الواقعة وسط سوريا، حيث كان والده ثرياً وصاحب أملاك، فغادرها وقد بلغ 18 سنة إلى بيروت لمتابعة دراسته فى الجامعة الأمريكية، وعن بيروت قال جندلى للمجلة «إنها المدينة التى أمضيت فيها أجمل أيام حياتى».

انتقل بعدها للدراسة فى الولايات المتحدة فى جامعة وسكنسن، بمنحة مكنته من الحصول على الماجستير والدكتوراه فى الاقتصاد والعلوم السياسية.

وأثناء الدراسة فى وسكنسن كانت لـ«جندلى» علاقة بزميلة له من أصل سويسرى ألمانى، اسمها جوان كارول شيبل، وأثمرت قبل الزواج عن طفل أنجبته، لكن والد الطالبة كان محافظا كما يبدو، فرفضه كزوج لابنته، ولم ير جندلى طريقا أمامه سوى درب الانفصال عن الأم وابنها معا، فسار عليه حتى قبل أيام من ولادة الطفل فى 1956 وتوارى عن الأنظار.

أما هى فردت بالأسوأ وعرضت طفلها فى سان فرانسيسكو على من يرغب تبنيه، وسريعا ظهر الزوجان بول وكلارا جوبز فتبنياه، وأيضا اختفى للطفل كل أثر، ولم تعد والدته تدرى أين حل به الرحال مع انتقال العائلة التى تبنته إلى عناوين عدة عبر الزمن، فنسيته كأنه لم يكن.

بعد أشهر قليلة ظهر جندلى ثانية فى حياة زميلته وأم ابنه الوحيد، فتزوجها وأنجبت منها طفلة فى 1957 سماها منى، وضاقت به الأحوال فعاد إلى سوريا فى مطلع الستينيات، أثناء الوحدة مع مصر، راغبا العمل فى السلك الدبلوماسى، متأثرا ربما بعمل قريبه نجم الدين الرفاعى.

ومرة تذكر جندلى ابنه «ستيف» وابنته «منى» فقال فى مقابلة مع صحيفة «لاس فيجاس صن» فى مارس الماضى إنه ترك ابنته حين كان عمرها 5 أعوام: «لأن أمها طلقتنى عندما سافرت إلى سوريا، ثم عدت للاتصال بها بعد 10 سنوات، ولكن من دون طائل، ومن بعدها نقلت مكان إقامتها ولم أعلم بمكانها إلا منذ 10 أعوام فقط، فبقينا على تـواصل ولقاءات تتكرر 3 مرات كل عام تقريبا».

The Matador
Admin
Admin

العذراء عدد المساهمات : 630
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
العمر : 38
الموقع : Egypt

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ستيف جوبز.. «عبقرى» غيّر العالم

مُساهمة من طرف Angel Eyes في الأربعاء أكتوبر 12, 2011 9:13 pm

راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع .. هذه مفاجئة لم اتوقعها قط .. شكرا ماتادور

********************************************
ي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يا نجم .. نورك ليه كده بيرتجف ؟

هو انت قنديل زيت ؟ أو تختلف
- أنا نجم عالي .. بس عالي قوي
و كل ما انظر تحت اخاف انحدف

عجبي !!

!!

Angel Eyes
Admin
Admin

الاسد عدد المساهمات : 523
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى