أحلامنا هي مستقبلنا Our Dream Is Our Future
اهلا بك في منتداك أحلامنا ... لنشارك بحلمك ... ونسعى معا لتحقيقة...انضم الينا
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي
الأحد أغسطس 26, 2012 8:57 am من طرف The Matador

» حدث في 23 رمضان
السبت أغسطس 11, 2012 11:14 am من طرف The Matador

» خالد صلاح يكتب: تعالوا نصدَّق جمال مبارك
السبت أغسطس 11, 2012 11:05 am من طرف The Matador

» حدث في يوم 18 رمضان
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:20 am من طرف The Matador

» مرسي: قواتنا تطارد منفذي هجوم سيناء ولا مجال لمهادنة العدوان والإجرام
الإثنين أغسطس 06, 2012 9:18 am من طرف The Matador

» حدث في يوم 17 رمضان
السبت أغسطس 04, 2012 10:17 am من طرف The Matador

» مصر في نهائي كأس العالم لكرة القدم للصم في تركيا....
الإثنين يوليو 30, 2012 2:10 pm من طرف The Matador

» حجر رشيد
الخميس يوليو 19, 2012 4:10 pm من طرف The Matador

» من سيقود العالم ؟
الخميس يوليو 19, 2012 3:51 pm من طرف The Matador


هل يؤثر الإنترفيرون على شبكية العين؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل يؤثر الإنترفيرون على شبكية العين؟

مُساهمة من طرف The Matador في السبت ديسمبر 31, 2011 9:51 am

محمد أحمد يسأل، والدتى عمرها 59 عاما، وهى مصابة بفيروس سى، ولديها الإنزيمات مرتفعة، وتحليل أل بى سى أر 4 ملايين، كما تعانى فى الوقت نفسه من ارتشاح فى الشبكية، وعند استشارة الطبيب والانتظام على برنامج غذائى جيد انخفضت الإنزيمات والسكر أصبح 170 وقامت بعمل ليزر فى العين لمعالجة الارتشاح، ولكن مازال موجودا، فنصحها الطبيب بعدم تناول حقن الإنترفيرون لأنها ستؤثر كثيرا على العين والاستمرار على منشطات الكبد فهل الحقن له تأثير على العين؟

يجيب الدكتور محمود عفيفى، أستاذ طب وجراحة العيون بمعهد بحوث أمراض العيون، قائلا، أى مريض يوصف له عقار الإنترفيرون يتم عرضة على استشارى العيون للتأكد من سلامة الشبكية والأوعية الدموية الموجودة بقاع العين، وفى حالة وجود ارتشاحات أو نزيف بقاع العين، فإن الأمر يرجع لعدة أسباب، منها مرض السكر أو الفشل الكلوى أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الأوعية الدموية بالشبكية.

أما الدكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس، فيؤكد هذا قائلا، من المعروف أنه فى حالات نادرة من ضمن مضاعفات حقن الإنترفيرون أن يحدث بنسبة أقل من نصف بالمائة تغير بشبكية العين فيحدث مثلا ارتشاح بشبكية العين أو تكوين أوعية دموية جديدة بالشبكية من الممكن أن تسبب نزيفا فى قاع العين يؤثر بالسلب على الإبصار.

ويقول الدكتور الخياط، أما بالنسبة للمريضة التى تعانى من ارتشاح فى قاع العين فنوصى بعرضها على أستاذ العيون المختص لعلاج هذا الارتشاح، والتأكد من خلو العين من أى تمددات فى الشعيرات الدموية وتقرير بدء العلاج من عدمه، حسب تقرير أستاذ العيون.

The Matador
Admin
Admin

العذراء عدد المساهمات : 630
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
العمر : 38
الموقع : Egypt

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى