أحلامنا هي مستقبلنا Our Dream Is Our Future
اهلا بك في منتداك أحلامنا ... لنشارك بحلمك ... ونسعى معا لتحقيقة...انضم الينا
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي
الأحد أغسطس 26, 2012 8:57 am من طرف The Matador

» حدث في 23 رمضان
السبت أغسطس 11, 2012 11:14 am من طرف The Matador

» خالد صلاح يكتب: تعالوا نصدَّق جمال مبارك
السبت أغسطس 11, 2012 11:05 am من طرف The Matador

» حدث في يوم 18 رمضان
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:20 am من طرف The Matador

» مرسي: قواتنا تطارد منفذي هجوم سيناء ولا مجال لمهادنة العدوان والإجرام
الإثنين أغسطس 06, 2012 9:18 am من طرف The Matador

» حدث في يوم 17 رمضان
السبت أغسطس 04, 2012 10:17 am من طرف The Matador

» مصر في نهائي كأس العالم لكرة القدم للصم في تركيا....
الإثنين يوليو 30, 2012 2:10 pm من طرف The Matador

» حجر رشيد
الخميس يوليو 19, 2012 4:10 pm من طرف The Matador

» من سيقود العالم ؟
الخميس يوليو 19, 2012 3:51 pm من طرف The Matador


كيف ينمو الطفل فى العام الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف ينمو الطفل فى العام الاول

مُساهمة من طرف shadynasr في الأحد مارس 27, 2011 10:49 pm

كيف ينمو الطفل ويتطور خلال العام الأول من عمره؟
الـ12 شهراً الأولى من حياة الطفل هي من أكثر مراحل حياة الفرد حيوية، نتيجة للتغيرات الجذرية والهائلة التي تحدث فى كل جوانب النمو الجسدي والعقلي والشعوري والإدراكى والحركي،
والتي تتضمن التالى:

1- النمو الجسدي:
ينمو الطفل سريعاً أثناء العام الأول، ويتم متابعة الوزن والطول ومحيط الرأس على مدار الـ12 شهراً ويتم تسجيلها.
ونجد أن غالبية الأطفال تنمو بالمعدلات التالية:
حتى الشهر الرابع يصل طول الطفل 7.6 سم -11.4 سم، فى حين أن معدلات النمو تبطأ قليلاً بين الشهر الرابع والسابع. وبوصول الطفل للشهر الثانى عشر يكون النمو الإجمالى للطفل حوالى 4.25 سم أى يصل طوله ما بين 71.1-81.3 سم.
أما الوزن فيكون متوسطه حوالى 2 كجم إلى 2.7 كجم بإتمامه الشهر الرابع، ويتضاعف وزن الطفل عند بلوغه الشهر السادس، وثلاثة أضعاف بين الشهر التاسع والشهر الثانى عشر. ويكون متوسط ما يكتسبه من وزن فى اليوم الواحد خلال الستة أشهر الأولى حوالى 14.2 جرام.
- محيط الرأس ينمو بمعدل 0.6 سم – 1.3 سم فى الشهر، الأماكن اللينة فى الجمجمة تبدأ فى الغلق عند بلوغه الشهر السادس، لكنها فى بعض الأحيان تغلق ما بين الشهر التاسع حتى الشهر الثامن عشر.
ومن الهام الوضع فى الاعتبار، أن كل طفل مختلف عن الآخر وأن أنماط النمو تتغير من طفل لآخر وهذا أمراً طبيعياً.
=========================================

- النمو الإدراكى:
النمو الإدراكى هى العملية التى تنمو فيها قدرات المخ على التعلم والتذكر، وأساس هذه القدرات تبدأ من الطفولة المبكرة حيث يبدأ المخ بتشكيل شبكات وصل لا حصر لها ما بين المخ والخلايا العصبية.
يتبع النمو الإدراكى أنماط بعينها فى السنة الأولى من حياة الإنسان، كالتالى:
بين الشهر الأول والثانى، يصبح الطفل مهتماً بالأشياء الجديدة عليه حيث يبدأ بالحملقة فيها وتحول نظره إليها. كما تطول مدة الحملقة هذه فى الأشياء المعقدة، ويرغب فى النظر لكل ما هو جديد لأنه يحاول أن يتعلم أكبر قدر ممكن من الأشياء التى توجد فى العالم من حوله.
فى الشهر الثالث، يمكن للطفل أن يتوقع الحدث القادم. على سبيل المثال: بأن يجذب قدميه عند تغيير الحفاضات له.
فى حوالى الشهر الرابع، يكون مخ الطفل قادراً على الربط بين ما يراه وبين ما يتذوقه أو يسمعه او يشعر به (التكامل الإحساسى) يستطيع الطفل أن يحرك أصابعه ويراها ويشعر بها وهى تتحرك.
بين الشهر السادس والتاسع، يبدأ الطفل فى التعرف على مظهر وصوت وملمس الأشخاص المعتاد عليهم. كما يكون الطفل قادراً على استحضار شخص فى الذاكرة مثل الآباء أو الأشياء عندما لا تكون حاضرة أمامه. وهذه المهارة الإدراكية تسمى بدوام الأشياء .
بين حوالى الشهر التاسع والشهر الثانى عشر يمكن للطفل ملاحظة سلوك الآخرين. خلال هذه الفترة يبدأ الطفل أيضاً فى مرحلة الاكتشاف وخاصة البحث فى الأدراج والدولايب وغيرها من الأماكن الأخرى. ويبدأ فى ممارسة حب الاستطلاع ويُظهر مشاعر مختلفة.
=========================================

- النمو الاجتماعي والشعوري:
فى البيئة الآمنة المليئة بالحب، يرتبط الطفل بأبويه بسهولة بالغة. فى الشهر الأول تعبر الأطفال حديثة الولادة عن مشاعرهم بشكل أساسي من خلال البكاء ..
النمو الاجتماعى والشعورى خلال العام الأول يكون مثيراً للغاية، ومن أنماط النمو فى هذه المرحلة العمرية:
عند الشهر الأول، يعبر الأطفال الرضع عن مشاعرهم بالعين المتسعة المتيقظة، والفم المستدير. تنمو الرابطة بين الآباء وأطفالهم خلال هذه المرحلة.
بين الشهر الثانى والرابع، ينمو مع الطفل الاتصال الحميم مع من يقدمون الرعاية له، كما يتوقفون عن البكاء أكثر مع مقدمى الرعاية لهم عن الغرباء، ويجذبون الأشخاص لهم من خلال الاتصال العينى والمداومة عليه مع تحريك الذراع بجانب الابتسامة.
فى الشهر الرابع حتى السادس، يصبح الطفل اجتماعياً أكثر ويحب الطفل الضحك والتدليك، كما يصبح معبراً ومتابعاً لحركة الأشخاص (يتحرك بطريقة تأرجحية) مع الطبيب أو الأشخاص التى تمر بالحجرة، التعبيرات الوجهية أصبحت ثابتة تعكس الغضب أو الفرح والاهتمام والخوف أو الاشمئزاز أو الدهشة.
المزيد عن الضحك ..
فى الفترة ما بين الشهر السادس حتى التاسع، تتطور مع الطفل رابطة قوية بالآباء والأشخاص الأخرى الهامة فى حياتهم وخاصة لمن يقدمون الرعاية لهم بحب على نحو منتظم. وهذه الرابطة تقوى بتعلم الأطفال الثقة بمن يقدمون الرعاية لهم. كما تتطور الذاكرة لديهم بالأفضلية التى لها علامة للأشخاص الذين يحبونهم، ويبدأون فى التعرف على الآخرين الغرباء.
ويشعر الطفل بالافتقاد لمقدمى الرعاية عند الابتعاد عنهم من البكاء والالتفات بعيداً أو إصدار أفعال سلوكية قوية تسمى بـ "الاحتجاج على الانفصال"، وقد يُظهِر الطفل الخوف من الأشخاص الذى لا يعرفهم ويسمى بـ "القلق من الغرباء".
يستمر كلا من "الاحتجاج على الانفصال" و "القلق من لاغرباء"، لكنه يقل تدريجياً بين الشهر التاسع والثانى عشر. ينمو مع الطفل تفضيل واضح لبعض الأشخاص بعينهم ويظهر عاطفة تجاههم، مع إصدار الحركات المتزايدة عند تواجدهم والتى تظهر فى صورة الحبو لاكتشاف العالم الذى يوجد من حوله.
=========================================

- النمو اللغوي:
عقول الأطفال متفتحة للتعلم، ويمتصون اللغة التي تدور حولهم سريعاً. فى الأسابيع ما بين 3-6 يظهر الطفل أصوات للبكاء مختلفة للإشارة أو التعبير عن احتجاج ما مثل الجوع أو عدم الراحة.
فى الشهر الثاني يبدأ فى التفاعل مع من يقدم له الرعاية مثل الابتسامة، وقرب إتمامه للشهر السادس يبدأ الطفل فى الضحك.
فى الشهر السادس تتعلم غالبية الأطفال كافة الأصوات الأساسية والواضحة للغتهم الأم، وفى الشهر الثاني عشر أو بعد إتمام العام الأول يستطيع الطفل النطق ببعض الكلمات مثل: "بابا"- "ماما" كما يفهمون كلمات أخرى عديدة.
يبدأ النمو اللغوى مع الطفل عند ميلاده وببلوغه الشهر الثانى عشر حيث يستطيع إتقان بعض الكلمات البسيطة، كما تنمو لديه مهارات الفهم بشكل أفضل.
وتطور الحديث فى تغير مستمر، لكن مهارات اللغة تظهر فى أشكال عدة:
عند الشهر الأول يتجه انتباه الطفل للصوت الهادىء الناعم وخاصة صوت الآباء.
بين الأسبوع الثالث والسادس يستخدم الطفل نبرات مختلفة من البكاء من أجل الاتصال بمن حوله إما ببكاء عال النبرة أو بكاء الأنين للتعبير عن التعب.
عند الشهر الثانى، يبدأ الطفل فى التحدث بواسطة الأصوات التالية كهديل الحمام "إيه . أوهه"
ويكون هناك بعض الاختلاف فى النبرات ثم يعود إلى الصوت الشبيه بهديل الحمام. تستجيب الأطفال للأصوات المعتاد عليه سماعها كما يلاحظ الفم المتحدث.
عند الشهر الخامس، يبدأ الأطفال الرضع بالتعبير عن أنفسهم بواسطة كلام غير مفهوم يعوزه الترابط والوضوح. يكررون أصوات مثل "با/ما" من أجل لفت الانتباه إليهم والتعبيرعن مشاعرهم، كما يتعرف بعض الأطفال على أسمائهم.
بين الشهر السادس والتاسع، يكرر الأطفال الأصوات التى يسمعونها ويستمر الكلام غير المفهوم ويقلدون النغمة التى يتحدث بها الآخرون لهم.
عند الشهر التاسع يعرف الأطفال كلمة "لا"، كما يلوحون بأيديهم "باى باى"، ويبدأون فى عمل الاتصال بين الأصوات والمعانى. يكون الطفل قادراً على اتباع الأوامر البسيطة مثل "اعطنى هذه الدمية".
عند الشهر الثانى عشر، يفهم الأطفال كلمة "ماما" ويرددونها، كلمة "بابا" بالمثل عند الإشارة إلى آبائهم. قد يتعرف الطفل على اسمه وينظر إلى أعضاء العائلة عند التحدث عنهم، يفهم الطفل عند هذه السن بعض الكلمات المعتاد عليها فى حين أنه مازال يخمن العديد من الكلمات الأخرى ويخمن معانيها.
كما يطلق بعض الأصوات غير المفهومة بنبرة توحى بأنها محادثة كاملة.
=========================================

- النمو الحركي والإحساس:
يبدأ الطفل فى التحكم فى حركاته ويصدرها عن عمد، وتختفي الحركات اللإرادية التي كانت تصاحبه أثناء ولادته .. يبدو الطفل وكأن جسده سهل الانثناء على الرغم من أنه يبدو متيبساً فى بعض الأحيان الأخرى، يستطيع مص أصابع أرجله فى الشهر السادس ويستطيع الجلوس بتقديم بعض المساعدة له.
فى الشهر العاشر تستطيع غالبية الأطفال الوقوف ولكن فى وجود المساعدة والتدعيم لأجسامهم.
وهى العملية التدريجية التى يكتسب فيها الطفل خبرات استخدام والتنسيق بين العضلات الكبيرة فى الأرجل والذراع والجذع وأيضاً العضلات الصغيرة للأيدى. تكتمل الحواس، ويبدأ الطفل فى المرور بخبرة الإدراك من خلال الرؤية واللمس والتذوق والشم والسمع.
وعن النمو النمطى للإحساس والحركة عند الطفل، يكون كالتالى:
عند الشهر الأول، لا تنمو عضلات الرقبة بالشكل الكافى لتدعيم الرأس لفترة طويلة من الزمن. يستطيع الطفل رفع الرأس لفترة قصيرة من الزمن عند استلقائه على المعدة، حركات الأطراف تتأثر بمنعكسات الطفل الحديث الولادة مثل منعكس (Startle reflex) الذى يجعله يقذف ذراعيه للخارج، ويمد أصابعه كاستجابة للضوضاء العالية أو لأى محفز/مثير على نحو مفاجىء أو غير متوقع.
ببلوغ الأسبوع السادس، فإن منعكسات الطفل الحديث الولادة تبدأ فى الاختفاء، كما أن قوة الطفل ومهاراته التنسيقية تبدأ فى التطور والنمو.
عند الشهر الثالث، يستطيع الطفل التحكم فى حركات الرأس. وأثناء فترات الاستيقاظ من الأفضل وضع الطفل على بطنه مع مراقبته من قرب، فالسماح للطفل بتحريك رأسه فى هذا الوضع يقوى من عضلات الرأس والرقبة.
عند الشهر الرابع يكتسب الطفل مهارة التحكم فى عضلات الرأس واتزانها وبالمثل الرقبة والجذع. غالبية الأطفال تتزن رأسهم لفترة قصيرة من الزمن عندما يكون فى وضع مستقر، وفى هذه العمر أيضاً يبدأ الطفل باللعب بيديه ويحكم قبضته وخاصة على أصابع يد الأب أو الأم (أو أى شخص آخر يحمله ويداعبه)عن عمد وليس كرد فعل انعكاسى كما كان يحدث فى البداية.
بين الشهر الرابع والسادس، اتزان الطفل وحركاته تتطور بمجرد أن يستطيع استخدام وتنسيق العضلات الكبيرة. خلال هذا الوقت يكون الطفل قادراً على الجلوس باليدين للأتزان (وضع اليدين أمام الجسم) وهو ما يسمى بالوضع الثلاثى (Tripod position). يحاول الطفل الوصول للأشياء بكلا اليدين، كما يستطيع الإمساك باللعب براحة اليدين.
يستطيع الأطفال التحكم بشكل أكبر فى عضلاتهم بين الشهر السادس والتاسع لأن استجابات الجهاز العصبى مازالت فى طور التكون.
عند الشهر السابع يستطيع الطفل الرضيع الرؤية مثل الأشخاص البالغين، يتطور مع الطفل مهارات تنسيق الأرجل والجذع. يمكنه الجلوس بثبات بمفرده والزحف باستخدام اليدين والقدم، وهناك بعض الأطفال تستطيع جذب نفسها لأعلى فى وضع الوقوف وسواء توقيت أو تسلسل هذه المهارات تختلف على نطاق واسع.
بين الشهر التاسع والشهر الثانى عشر يكتشف الأطفال العالم من حولهم بكل الحواس. وفى نفس الوقت، يتطور معهم التحكم فى الأيدى والأصابع ويكونون قادرين على الإمساك بالأشياء الصغيرة بالأصابع الأمامية والإبهام.
الأطفال فى هذه السن ترغب فى تجربة واكتشاف الأشياء خلال التذوق واللمس والتى تحفزهم على وضع أى شىء تقريباً فى فمهم للاكتشاف.
المخ مازال فى طور النمو للتحكم فى العضلات الكبيرة، يستطيع الطفل الزحف والوقوف. وفى هذه الشهور القليلة قبل أن يبدأ الطفل فى المشى يقضى ساعات يحوم حول الحجرة ممسكاً بالأثاث والأشياء الأخرى وهذه الحركات تساعد على نمو العضلات وتطور مهارات التنسيق حيث يتم إعطاء الطفل الفرصة لممارسة المشى.
يبدأ الطفل فى المشى فى عمر 14 شهراً- فى حين أنه من الطبيعى أن يمشى الطفل ما بين 9-17 شهراً، وتتم الخطوات الأولى نتيجة للتغيرات التى تحدث داخل المخ والحبل الشوكى.
=========================================

********************************************
Very Happy Very Happy sheeedooooo Very Happy Very Happy

shadynasr

الدلو عدد المساهمات : 288
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 31
الموقع : فيصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى